عسر شحميات الدم

عسر شحميات الدم

كتب المقال: ريان ماهر جودة 

​دقق المقال: محمد عاصم الحياري

عسر شحميات الدم هو اضطرابات في استقلاب البروتين الدهني، بما في ذلكالإفراط في إنتاج البروتين الدهني أو نقصه. قد تتجلى هذه الاضطرابات منخلال ارتفاع الكوليسترول الكلي في الدم total cholesterol، وكوليسترولالبروتين الدهني منخفض الكثافة LDL، تركيزات الدهون الثلاثيةtriglycerides، وانخفاض تركيز كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافةHDL أو ما يعرف بالكوليسترول الحميد. [1]

ما هي أنواع عسر شحميات الدم؟

تقسم عسر شحميات الدم إلى نوعين أولية وثانوية. عسر شحميات الدم الأوليةتحدث نتيجة طفرات جينية تؤدي إلى فرط في إنتاج الدهون أو اختلال فيعملية التخلص منها، مثل [2]:

فرط كوليسترول الدم العائلي (familial hypercholesterolemia).
فرط ثلاثي غليسيريد الدم العائلي (familial hypertriglyceridemia).
فرط  شحميات الدم المشترك العائلي (familial combinedhyperlipidemia).

امأ  عسر شحميات الدم الثانوية قد تكون نتيجة الإصابة ببعض الأمراضالمزمنة أو تناول أدوية لفترات طويلة، ومن الأمثلة عليها ما يأتي[4]:

قصور الغدة الدرقية (hypothyroidism).
فرط نشاط قشر الغدة الكظرية (cushing syndrome).
المتلازمة الكلوية (Nephrotic syndrome).
الفشل الكلوي.
مرض السكري.
السمنة.
بعض الأدوية، مثل: أدوية ارتفاع ضغط الدم والكورتيزون.
شرب الكحوليات.
التدخين.

ما هي علامات وأعراض عسر شحميات الدم؟

عادةً عسر شحميات الدم لا يسبب  أي أعراض للمريض،  ولكن يمكن أن تؤديإلى أمراض وانسدادت فالأوعية الدموية، بما في ذلك مرض الشريان التاجيوالسكتة الدماغية وأمراض الشرايين الطرفية. يمكن أن بسبب المستويات العاليةجداً من الدهون الثلاثية التهاب حاد في البنكرياس مما يسبب آلام شديدة فيالبطن. كما يمكن أن نرى ترسبات دهنية في حال ارتفعت نسبة الكوليسترولبشكل كبير في الجلد، الغضاريف، والقرنية. [5]

ما هي مضاعفات عسر شحميات الدم؟

من أهم مضاعفات عسر شحميات الدم هو أمراض القلب والأوعية الدموية. تشمل مضاعفات ذلك الموت القلبي المفاجئ أو احتشاء عضلة القلب الحاد أوالسكتة الدماغية. أثبتت دراسات متعددة أن الستاتين والعلاج المناسب لعسرشحميات الدم قد يقلل بشكل كبير من مخاطر الوفيات الناجمة عن جميعالمضاعفات وخصوصاً أمراض القلب والأوعية الدموية. [8]

كيف يتم تشخيص عسر شحميات الدم؟

يتم تشخيص  عسر شحميات الدم عن طريق قياس الدهون في الدم كما ذُكرفي المقدمة. يجب أن يتم قياس نسبة الدهون بعد صيامهم لمدة لا تقل عن 12 ساعة لتحقيق أقصى قدر من الدقة والاتساق. كما أنه يمكننا القيام بفحوصاتأخرى في حال شككنا بأسباب ثانوية لمرض عسر شحميات الدم مثل فحصوظائف الكلى، وظائف الكبد، وظائف الغدة الدرقية، نسبة السكر في الدم، وغيرها. [6] يتم القيام بفحوصات أولية عند الذكور إن زاد عمرهم عن 35 سنة وعند الإناث الذين يزيد عمرهم عن 45 سنة، ويمكن القيام بتلك الفحوصات إنقل عمرهم عن ذلك في حال كانوا عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعيةالدموية. [7]

كيف يتم علاج مرض عسر شحميات الدم؟
الهدف الأساسي  من علاج عسر شحميات الدم هو الوقاية من أمراض القلبوالأوعية الدموية، كالذبحة الصدرية والسكتة الدماغية وأمراض الشرايينالطرفية. ويكون العلاج من شحميات الدم عن طريق العلاجات الدوائيةواللادوائية.

العلاجات اللادوائية [2]:
التقليل من تناول الدهون المشبعة والكوليسترول.
زيادة نسبة الألياف الغذائية.
الحفاظ على وزن جسم مثالي.
ممارسة الرياضة المستمرة.
الإقلاع عن التدخين.
العلاجات الدوائية، يتم البدء بالعلاج لبعض المرضى مثل الحالاتالتالية [6]:
المريض مصاب بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.
كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL نسبته190 mg/dL.
المريض يعمر 4075 عاماً ومصاب بداء السكري.

العلاجات الدوائية المستخدمة في علاج عسر شحميات الدم تشمل:

الستاتينات Statins.
فايبرات fenofibrate.
الأحماض الدهنية أوميغا-3 أو omega-3 fatty acid.
منحيات حامض الصفراء Bile acid sequestrant.

المراجع:

1.Ahmed SM, Clasen ME, Donnelly JE. Management of dyslipidemia in adults. Am Fam Physician. 1998;57(9):2192-204, 207-8.

10.Mosca S, Araújo G, Costa V, Correia J, Bandeira A, Martins E, et al. Dyslipidemia Diagnosis and Treatment: Risk Stratification in Children and Adolescents. Journal of Nutrition and Metabolism. 2022;2022:4782344.

3.Patni N AZ, Wilson DP. Genetics and Dyslipidemia. Endotext [Internet]. 2020.

4.Yanai H, Yoshida H. Secondary dyslipidemia: its treatments and association with atherosclerosis. Glob Health Med. 2021;3(1):15-23.

5.Pulipati D. Dyslipidemia – endocrine and metabolic disorders. 2022.

6.Grundy SM, Stone NJ, Bailey AL, Beam C, Birtcher KK, Blumenthal RS, et al. 2018 AHA/ACC/AACVPR/AAPA/ABC/ACPM/ADA/AGS/APhA/ASPC/NLA/PCNA Guideline on the Management of Blood Cholesterol: A Report of the American College of Cardiology/American Heart Association Task Force on Clinical Practice Guidelines. Circulation. 2019;139(25):e1082-e143.

7.Wilson PW, D’Agostino RB, Levy D, Belanger AM, Silbershatz H, Kannel WB. Prediction of coronary heart disease using risk factor categories. Circulation. 1998;97(18):1837-1847.

8.Chou R, Dana T, Blazina I, Daeges M, Jeanne TL. Statins for Prevention of Cardiovascular Disease in Adults: Evidence Report and Systematic Review for the US Preventive Services Task Force. Jama. 2016;316(19):2008-24.

0 replies

Leave a Reply

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *