الغسيل الكلوي

الغسيل الكلوي

كتب المقال: محمد أبوجياب و محمد الحياري

المقدمة

تعمل الكلى بشكل صحيح على منع تراكم الماء الزائد والفضلات والشوائب الأخرى في الجسم، كما أنها تساعد في التحكم في ضغط الدم وتنظيم مستويات العناصر الكيميائية في الدم مثل الصوديوم والبوتاسيوم. تعمل الكلى أيضًا على تنشيط شكل من أشكال فيتامين د الذي يحسن امتصاص الكالسيوم ويحافظ على مستوياته الطبيعية في الجسم. (1) عندما تفشل كلانا في أداء وظيفتها لشتى الأسباب يمكن أن يحل محله الغسيل الكلوي بشكل مؤقت.

دواعي الغسيل الكلوي

غسيل الكلى هو عملية لعلاج الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي بسبب المرض أو الإصابة عندما لا تقوم الكليتان بترشيح الدم كما ينبغي، ونتيجة لذلك تتراكم السموم في مجرى الدم. (2) يحتاج المريض إلى غسيل الكلى عندما يصاب بالفشل الكلوي في المرحلة النهائية، ويعرف بأنه المرحلة التي تفقد فيه الكلية حوالي ٨٥-٩٠٪ من وظيفتها (3)، فيقوم جهاز الغسيل الكلوي بعمل الكلى حيث يقوم بإزالة الفضلات والسوائل الزائدة من الدم ويحافظ على نسب الأملاح بمستوياتها الطبيعية. بدون غسيل الكلى تتراكم الأملاح والشوائب الأخرى في الدم فتسمم الجسم وتتلف مختلف الأعضاء. لكن مع ذلك فإن غسيل الكلى ليس علاجًا لأمراض الكلى أو غيرها من المشاكل التي تؤثر عليها، إنما تحل محل الكلية إلى أن يزول الضرر عن الكلية، وإن كان الضرر لا رجعي قد تكون هناك حاجة إلى خطط علاجية أخرى مثل زراعة الكلية وغيرها. (3, 4)

كيفية عمل الغسيل الكلوي وأنواعه

يحتوي جهاز الغسيل الكلوي على غشاء نصف نافذ تسمح للسوائل والجزيئات الصغيرة بالتدفق من خلاله فيتم ترشيح السوائل الزائدة والأملاح الزائدة والسموم المختلفة. (5)

  • الغسيل الدموي

في النوع الأول من الغسيل الكلوي “الغسيل الدموي” يتدفق دم المريض عبر هذا الغشاء فيتم عملية الترشيح قبل إرجاع الدم إلى المريض. لجعل الدم يتدفق إلى الكلية الاصطناعية، يتم إجراء عملية جراحية لإنشاء نقطة دخول، وذلك عن طريق إنشاء منفـذ من خلال وصلة شريانية وريدية في الساعد أو عن طريق قسطرة وريدية في الرقبة. (2) يتم توصيل الجهاز عبر منفذ غسيل الكلى فيتدفق الدم إلى الجهاز. يتم إجراء غسيل الكلى عادةً في مركز غسيل الكلى وفي بعض الحالات يمكن إجرائها في المنزل في حال توفر الإمكانيات لذلك. (5) يتم الغسيل للمرضى ٣ مرات أسبوعياً وتستمر الجلسة الواحدة ما بين ٣-٤ ساعات. (2) يمكن أن يرافق الغسيل الكلوي من هذا النوع آلام في الظهر أو الصدر، بالإضافة الى الإصابة بالصداع والشد العضلي. (2)

الغسيل الكلوي الدموي

  • الغسيل البريتوني

أما في النوع الآخر “الغسيل البريتوني” فالفكرة هي ذاتها، إنما يتدفق السائل البريتوني من جسم المريض إلى جهاز الغسيل، وهو السائل الذي يوجد في التجويف البطني. (5) يتم إنشاء قسطرة بريتونية عبر جدار البطن ومن خلاله يتدفق هذا السائل ليتم ترشيحه في جهاز الغسيل. ما يميز هذا النوع من الغسيل هو الحرية في الحركة وعدم تعارضه مع الفعاليات اليومية،  فبإمكان المريض إجرائه في المنزل أو في العمل أو حتى أثناء السفر. (5) لكن بالمقابل هذا النوع من الغسيل يتم بشكل يومي ويحتاج المريض إجرائه ما بين ٤-٥ مرات يومياً. (2) عادة ما يصاب المرضى بارتفاعٍ في الوزن مع مروز الوقت، ويمكن أن يصاب المريض بالتهاب في الأغشية البريتونية بالإضافة الى زيادة خطر الإصابة بالفتق نتيجة لضعف العضلات البطنية. (2)

الغسيل الكلوي البرتوني

الخاتمة والتوصيات (خاتمة أفضل)

غسيل الكلى هو علاج منقذ للحياة للأشخاص المصابين بالفشل الكلوي أو مرض الكلى في مراحله الأخيرة (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة أو ESRD). يمكن للمريض الاستمرار في غسيل الكلى كعلاج لمدى الحياة، لكنه قد يكون مكلف في بعض الأحيان ومستنزف للوقت، يمكن عند بعض المرضى الاستعاضة عنه عن طريق جراحة زراعة الكلى إن انطبق عليه الشروط الكافية والذي يحدده الطبيب (2).

References

  1. The Kidneys – A Basic Guide [Internet]. Kidney Research UK. NHS. Available from: The Kidneys – a Basic Guide
  2. What is dialysis? [Internet]. National Kidney Foundation. 2022 [cited 2022Nov6]. Available from: Dialysis | National Kidney Foundation
  3. Dialysis: Types, how it works, Procedure & Side effects [Internet]. Cleveland Clinic. [cited 2022Nov6]. Available from: Dialysis: Types, How It Works, Procedure & Side Effects
  4. Krans B. Dialysis: Purpose, types, risks, and more [Internet]. Healthline. Healthline Media; 2019 [cited 2022Nov6]. Available from: Dialysis: Purpose, Types, Risks, and More

What is dialysis? [Internet]. Fresenius Kidney Care. [cited 2022Nov6]. Available from: What is Dialysis? | The Facts at a Glance

0 replies

Leave a Reply

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *